الشاعر والاعلامي صبري السعدي
الشاعر والاعلامي صبري السعدي
الشاعر والاعلامي صبري السعدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشاعر والاعلامي صبري السعدي

منتدى ادب وفن
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انموذج الاكاديميه والاديبه صبيحه شبر..على عبد الفزي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صبري السعدي
المدير العام
المدير العام
صبري السعدي


عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

انموذج الاكاديميه والاديبه صبيحه شبر..على عبد الفزي Empty
مُساهمةموضوع: انموذج الاكاديميه والاديبه صبيحه شبر..على عبد الفزي   انموذج الاكاديميه والاديبه صبيحه شبر..على عبد الفزي Emptyالسبت مايو 21, 2011 1:23 am

انموذج الاكاديميه والاديبه صبيحه شبر..على عبد الفزي 174344_100001930207045_247990_q

علي عبد الغزي
المرأه والتعليم .. .. انموذج الاكاديميه والاديبه صبيحه شبر

تكن المرأه حبيسة البيت وشغالة المطبخ لتعد ما لذ وطاب بل تعدت وتخطت ذالك من خلال اثبات جدارتها ودخولها معترك الحياة والعمل في كافة المجالات فكانت لها خصوصيه في التعليم واصبحت قضية المراه هي الاولى في المجتمع.

حيث شاركت برسم المستقبل وكما قال جان بول سارتر(لا يوجد شيء اسمه المستقبل.. المستقبل هو ما نصنعه اليوم). وها هي المرأه قدمت الكثير حيث اعدت ظمن الموارد البشريه في المجتمع وشاركت الرجل في كثير من المهام وقدمت تضحيات جمه وحتى في ميدان الشهاده شاركت الرجل في الاستشهاد والدفاع عن الوطن وهذه الصفه اضافيه لكل ما قدمته المراه للمجتمع وبقي ما علينا الا ان نقف لها اجلالا والحق يقال للمراه بدات تزداد في العطاء على الرجل مضافا لامومتها التي لا يستطيع ان يتحملها الرجل ويكون مرضعا ومربيا لطفل ولو لمدة اسبوع



وقد دخلت المراه مهنة التعليم وقد اجادت في ذلك كونها الام اصلا وتعاملها مع الطلبه من جانب الامومه اكثر ونرى ان نسبة النجاح في المدارس التي كادرها نساء اكثر من المدارس التي كادرها رجال وهذه حاله صحيه تسجل للمراه

اليوم لي ضيفا تربويا واكاديميا من سلك التعليم



ضيفتي الست صبيحه شبر لا اعرف من حيث ابتدء معك لانك تجمعين عدة شخوص في شخصية واحده ابتدء معك كأم والام مدرسة اذا اعددتها اعدت شعبا طيب الاعراق .. والجنة تحت اقدام الامهات ام ابتدء معك كااكاديميه ومدرسه وقم للمعلم وفيه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا. ام ابتدء معك ككاتبة قصه ولؤلؤه من لئاليء بحر النور الثقافي المليء بالؤلؤ والمرجان

سيدتي الكريمه

ارتايت ان اوزع اسئلتي لك لاضيف للموضوع نكهه وحبكه موضوعيه فقسمت الاسئله حول القصه القصيره وحول التعليم وتربية النشيء

الست صبيجه شبر

حسنا فعلت ، فكل شخص منا يهتم بعدة جوانب ، ولا تقتصر حياته على ميدان واحد من ميادين الحياة ، فالبيئة تعمل على تكويننا وتصقل شخصيتنا القراءات المختلفة وطرق التعليم التي وهبنا إياها المجتمع



ست صبيحه شبر قرات عنك انت كاتبة قصه ومن نعومة اظافرك

السؤال مامفهوم القصه القصيره وكبف بنائها .........

الست صبيحه شبر..

القصة القصيرة التي نطلع عليها اليوم ،وتستهوينا بفنيتها العالية ، ليست قديمة في عالمنا العربي ، بل حديثة ، لها أصلان :الأصل الأول ما ورثناه من تراثنا الجميل، من قصص وحكايات ومقامات تعتمد على فنية عالية برع فيها كتاب المقامات المشهورون ، والأصل الثاني هو اطلاعنا على القصص الغربية التي ترجمها العرب الى اللغة العربية، فاستطاع كتابنا الاستفادة من تقنياتها الفنية والنسج على منوالها ، ثم استطاعت القصة العربية أن تختط طريقها الخاص وتعتز بمسيرتها الفنية الجميلة، وان يبرز فيها كتاب كبار ، يقدمون لنا قصصا ، ينافسون بها أروع القصص العالمي، وخير دليل إن نجيب محفوظ قد حاز على جائزة نوبل في الآداب وان كنت أرى إن القصص العربية من النجاح والإتقان تستحق أن يفوز مبدعوها بأكبر الجوائز الأدبية العالمية، ولكن أسباب عديدة حالت دون لن يتمتع أدبنا العربي بهذا الاعتراف العالمي بجدارته وجماله ، والقصة القصيرة تعتمد على التكثيف وتتناول حدثا واحدا من أحداث الحياة ، وليس فيها شخوص كثيرون ، ويعمد كاتبها الى اختيار اللفظة الموحية، والجملة القادرة على التأثير في المتلقي ، وتتكون القصة القصيرة من بداية وعرض وخاتمة. وليس شرطا انها تتحدث عن كاتبها



السؤال الثاني ما هي تجربتك القصصيه... ومن اين ابتدئتي في بناء القصه وهل اعتماد الزمان والمكان والشخوص عوامل مؤثره لك

الست صبيحه شبر

في طفولتي كنت استمع إلى الحكايات الشعبية، التي ترويها الجدات ، وكنت أطلب من الراوية ان تحكي لنا مجموعة من الحكايات ،وألا تكتفي بواحدة ، ولقد استطعت ان أقلد اؤلئك الراويات وان احكي حكايات من تأليفي ، ويجلس الصغار لسماعي وأنا أقص عليهم تلك الحكايات المخترعة ، ولأني كنت اخترع الأحداث ارتجالا ، فكثيرا ما كنت أنسى ، فيعمد الصغار المستمعين الى تذكيري: بأن الحادثة التي قصصتها لهم أمس مثلا لا تشبه تلك التي أقصها عليهم اليوم ، حين كبرت كنا في مدارس البنات يشجعوننا على قراءة القصص والروايات سواء من المعلمات او من الأسرة ، كنا نكوّن مجموعة من القارئات نتبادل الكتب ، وفي العراق ظاهرة لا توجد في غيره من الدول، انه كان في كل منطقة من المناطق السكنية ،مكتبة عامة، تتضمن روائع الكتب ، فكنت اذهب الى تلك المكتبات لأستعير أي كتاب أريد لقاء مبلغ نصف دينار، اتركه عند إدارة المكتبة، تأمينا على الكتاب وحين أعيد لهم كتابهم يعيدون لي النصف دينار ، في المدارس كانت هناك مكتبات، تحتوي على روائع الكتب ، هذا الجو شجعني على القراءة أولا والكتابة ثانيا ، والشخوص والحدث من الأساسيات في كتابة القصص ، اما الزمان والمكان فمهمان ، لأن الكاتب يعبر عن زمانه ،والبيئة التي يعيش بها، والإنسان ابن البيئة كما يقول علم الاجتماع.



السؤال باعتبارك اديبه وكاتبه للقصه وانت تمارسين التعليم هل بادرتي لتعليم النشيء الجديد مباديء بناء القصه من خلال تدريسك للطلاب ام بقيت كتابة القصه حكرا لك

الست صبيحه شبر

رغم إنني تمنيت دائما ،أن أتمكن من تعليم طلابي كيفية كتابة القصة ، إلا أن الأستاذ دائما محكوم بعدة عوامل ، منها انه مرتبط ببرنامج ،وان ساعات العمل موزعة عنده بين حصص للقواعد وحصة للقراءة ،وحصص للأدب وحصة للإنشاء ، وتطوير مهارات الطلاب لا يعتمد على إرادة الأستاذ لوحده ، وإنما وجود مدير مثقف يتميز بقوة الشخصية ،ويمتع باحترام الطلاب، أهم العوامل لجعل اؤلئك الطلاب يتمتعون بثقافة واسعة ، تربط بين الفكرة والتنفيذ، ولا تكتفي بترديد الشعارات، عن التقدم والتطور دون ان تقرنه بالأفعال ، بعض المدارس مع الأسف الشديد لا تعترف بأهمية درس الإنشاء ، كما لا تهتم بدروس الفنون والرياضة والرسم وتعليم أشغال التطريز والعناية بالتدبير المنزلي للفتيات ، وتحوّل هذه الحصص المفيدة جدا إلى دروس في قواعد اللغة او الرياضيات ، فلا يستفيد الطالب، بل يجد ان قواعد اللغة بدلا ان تكون وسيلة لفهم المعاني، تحولت الى غرض أساسي من دراسة اللغة العربية ، وعملت على تنفير الطلاب من لغتنا الجميلة بدلا من الإقبال عليها ، اشتغلت في عدد من المدارس في داخل العراق وخارجه ، وجدت تشجيعا من قبل بعض الإدارات لتعليم الطالبات ما ينبغي من علوم اللغة وآدابها وممارسة في كتابة الإنشاء سواء كان مقالات فنية او قصص والمساهمة في نقد تلك الكتابات نقدا بناء منصفا كما يتطلب النقد النزيه ، بعض المدارس كانت تشترك في مسابقات في القواعد وإعراب الأبيات الشعرية وسور من القرآن الكريم ، ومسابقات أخرى في أصول البحث العلمي ، كما اشتركت طالباتي في مسابقات في كيفية الإلقاء الصحيح.. تحتاج مدارسنا إلى تعليم الطلاب كيف يلقون الخطبة او القصيدة بالطريقة التي تتطلبها المعاني ، وإلا يقوموا بالصراخ ورفع الصوت حين يلقون قصيدة غزلية مثلا او في وصف تغريد البلبل او الدعوة إلى التفاؤل.



السؤال صبيحه شبر كاتبه وادبيه وام وتدريسيه هنالك خصال تجمعينها في شخصك اين تجدين نفسك من ذالك

الست صبيحه شبر

هذه الخصال تكون في الأمور الثلاثة معا ، فالأم والتدريسية تتمتع بصفات أساسية وهي الاهتمام بالآخر وغرس بذور الأخلاق الحميدة في نفسه ، وتعليمنا يحرص على التربية بجانب التعليم والأم تعلم أولادها وتربيهم ،والكاتب الملتزم بقضايا شعبه يجد من واجبه ان يدافع عن هذه القضايا ، لهذا أجد نفسي في الأمور الثلاثة



السؤال سيدتي مارستي التعليم في العراق والكويت والمغرب أي لك حصيله تربويه واسعه ماهي نظرتك التربويه في التعليم وهل لديك اضافه تطويريه

الست صبيحه شبر

مارست التعليم في الدول الثلاثة المذكورة ، وكل منها تختلف عن الأخرى في بعض الأمور التعليمية، وتتشابه في جوانب أخرى ، التعليم في العراق حكومي ، والإستاد قي مدراس الدولة يلتزم ببرنامج محدد ، لا ينبغي ان يبتعد عنه ، وهو مسؤول ان ينتهي من الكتاب المقرر في نهاية العام ، وفي امتحانات نصف السنة يجب ان ينجز ستين بالمائة من المنهج ، معلم الابتدائية يمكن ان يقوم بتعليم كل المواد ، اما الأستاذ في المتوسطة والثانوية، فيجب ان يكون مختصا في المادة التي يقوم بتدريسها ، ويحرص أولياء الأمور على التربية والتعليم لأنه لا يمكن لأحدهما ان يكون بدون الآخر ، فلا قيمة لأي تعليم ما لم يكن مصحوبا بتعلم أسس التربية القويمة ، في العراق لا يعتمد الأستاذ عن التلقين ، بل يكون الدرس مشاركة بين الأستاذ وطلابه ، يحضر الطلاب الدرس في المنزل ، ويحضر الطلاب المناقشة ويشاركون فيها ، الأستاذ يحظى بالاحترام والتقدير المناسب لما يقوم به من مهام كبيرة ، في الكويت اشتغلت على مرحلتين ، المرحلة الأولى في مدرسة الرصافي العراقية ،وكانت تابعة للحكومة العراقية وهي بنظر الكويت مدرسة خاصة ، أما المرحلة الثانية فكانت في مدرسة خاصة نموذجية عراقية أنشأتها الراهبات العراقيات ،وكانت ذات مستوى عال جدا من ناحية العلوم والاهتمام باللغات وتعليم الفنون للطلبات ، التعليم الخاص في الكويت يكون حسب المنهج الكويتي ، ويحضر الموجهون الفنيون، الذين نطلق عليهم المفتشين دائما الى المدرسة ، فالأستاذ يقدم له التوجيه الفني والمعرفي ، وطرق التدريس تتغير ، وكل أستاذ ان حرص على النجاح يجب ان يواصل المعرفة ، فالعلم ليس له حدود ، وكل يوم نتعلم جديدا ، في المغرب كان عملي على مرحلتين أيضا ، المرحلة الأولى في مدرسة خاصة مغربية ، والمرحلة الثانية في مدرسة عراقية ، تغير التعليم كثيرا في الآونة الأخيرة ولم يعد قويا كما كان ، وهذا التأخر يعود الى عدة أسباب منها قلة الرقابة ،التي تقوم بها الدولة وضآلة الراتب الذي يتلقاه المدرس ، وضعف اهتمام الطلاب بمناهج المدرسة التعليمية والتربوية، لوجود أمور منافسة يتعلم منها الطالب مثل الفضائيات وكثرة الأصدقاء ولانترنت الذي جاءنا بايجابيات كثيرة وسلبيات أيضا.



السؤال مارستي التعليم في العراق المناهج تتغير بتغير أي نظام فهل هذا اسلوب تربوي صحيح ومن المسؤول عنه

الست صبيحه شبر

ان كان تغير نظام التعليم يفيد الطالب، ويرفع من مستوى التعليم فمر حبا به ، ولكن الملاحظ ان طريقة التعليم الجديدة لا تأتي دائما نتيجة دراسة مستفيضة ورغبة في التطور ، وإنما تحدث في أحيان كثيرة لرغبة في التغيير ، وليس لأسباب وجيهة أخرى.



سؤال اغلب المعلميين والمدرسين يرفضون التوليفيه لانها تعلم الطالب جمله واحده لا يعرف حروفها ويفضلون الهجائيه فما رايك بالطرق التدريسيه

الست صبيحه شبر

أحسن طريقة في التعليم: ان نحرص على تعليم الطالب كيفية قراءة الكلمة، في جملة وفهم معناها ، لان الكلمة يجب ان تفهم حسب السياق ، وان لكل كلمة مدلول يختلف حسب تنوع الجمل التي تقع فيها ، ولكن بعضنا يفهم ان العربية تكثر فيها المفردات، التي تتضمن معنى واحد لكلمات متعددة ، وفي الحقيقة ان معاني المغردات المتشابهة هذه، يؤتى بها لتقريب المعاني من مدارك الطلاب ، وان لكل مفردة معناها الذي يتغير بحسب تغير موقعها في الجملة ، فمثلا إليك هي كلمتن حرف جر وضمير مبني في محل جر ، فتتعدد معانيها حسب تغير موقعها في الجمل ، اشتاق إليك لها معنى مغاير ل( إليك الكتاب) وهذان المعنيان يختلفان عن إليك عني



في الختام سيدتي الكريمه اتمنى لك التوفيق والعوده لبلدك العراق كي تشاركين في بناءه واني علمت انك قدمت كافة اوراقك للحكومه العراقيه ولحد الان لم تحصلي على نتيجه ومن هذا المنبر الحر اظم صوتي لك واوجه ندائي لمكتب السيد رئيس وزراء العراق والسيد وزير التربيه ان ينظروا لطلب الطاقه العراقيه الاديبه والمدرسه صبيحه شبر والتي تروم العوده للعراق والمشاركه في بناءه مع العلم كافة طلباتها لدى وزارة التربيه العراقيه

شكري الجزيل لك سيدتي الفاضله اتمنى لك النجاح



وارفق مع اللقاء السيفي الخاص لسيرتها



السيرة الأدبية

-نشرت المقالات في الصحافة العراقية منذ عام 1960 وكانت حينذاك في السادسة الابتدائية

-تخرجت من جامعة بغداد كلية الآداب - قسم اللغة العربية عام 1970

-غادرت وطنها العراق عام 1979

-واصلت الكتابة في الصحف الكويتية بين عامي 1979 - 1986 باسم مستعار ( نورا محمد )

- استقرت بها الأمور في المغرب عام 1986

- نشرت القصص في الصحف العربية بين عامي 1986 - 2004



1- الإصدارات الورقية

أ- أصدرت مجموعتها القصصية الأولى وكانت بعنوان ( التمثال ) من مطبعة الرسالة في الكويت عام 1976

ب- المجموعة القصصية الثانية عنوانها ( امرأة سيئة السمعة) صدرت عام 2005 من وكالة الصحافة العربية للمطبوعات في جمهورية مصر العربية

ج- المجموعة القصصية الثالثة عنوانها ( لائحة الاتهام تطول) صدرت عن دار ( الوطن) في الرباط في بداية عام 2007

د- رواية مشتركة عنوانها ( الزمن الحافي) مع الروائي العراقي ( سلام نوري) طبعت في بغداد ( أكتوبر عام 2007)

ه- مجموعة قصص قصيرة رابعة عنوانها ( التابوت) صدرت عن دار ( كيان) في مصر أواخر عام 2008

و- رواية ( العرس ) صدرت في العراق في بداية مايو 2010

مجموعة قصص قصيرة عنوانها (جارتي والحرب) في طريقها للإصدار قريبا





الإصدارات الالكترونية

أ - مختارات من القصص القصيرة المختارة المنشورة في موقع إنانا الإلكتروني عنوانها ( تقاطعات في مدار الروح)

ب - رواية ( العرس) صدرت الكترونيا من قبل منتدى مطر في الشهر الثامن من2008 http://www.sabihashubber.com/al-3ors.pdf

ج - مجموعة ( التابوت) صدرت إلكترونيا من قبل ملتقيات الصداقة

د- مجموعة مقالات صدرت عن منتدى ( شروق) أول عمل في ( سسلسلة ملف شروق) في 23 ماي 2009



- المخطوطات :

أ- القلعة رواية

ب- حرية رأي : مجموعة قصص قصيرة جدا

ج- قراءات ، قراءة في مجموعات شعرية وقصصية

د- وجهات نظر : مجموعة مقالات فكرية وفلسفية

ه- الجزاء : رواية

و- غسل العار : مجموعة قصص قصيرة

- عضو في الجمعيات والمؤسسات الآتية :

جمعية جمع المؤنث الثقافية في المغرب - اتحاد كتاب النت العرب - الهيئة الإدارية لجمعية الرافدين الثقافية العراقية في المغرب- - - - رابطة انانا- منظمة العفو الدولية-- رابطة شعراء عرار -هيئة التحرير في موقع ضفاف الدجلتين الالكتروني ، جمعية المدونين المغاربة- إتحاد المدونين العرب - اتحاد المدونين العراقيين - - الرابطة المغربية للصحافة الالكترونية- مدير مكتب مركز النور في المغرب - عضو في موقع نادي الجوف الأدبي- المدير العام لدار فنون عربية ورئيسة رابطة المبدعين العراقيين - عضو في رابطة التواصل الثقافي-نائب لمدير تحرير وكالة أنباء عرار لشؤون المغرب الأقصى - عضو في اتحاد الكتاب والأدباء والصحفيين في العالم العربي- أسرة صالون القلم الفلسطيني



-عضو في اللجان التحكيمية الآتية :

المسابقة الشعرية لجائزة الأرض التي أقامتها إنانا عام 2008

مسابقة القصة القصيرة التي أقامتها ( دار الأدباء) عام 2009

مسابقة القصة القصيرة - منتديات المرايا الثقافية عام 2009



مسابقة القصة القصيرة : منتديات صخب أنثى الأدبية عام 2010

مسابقة القصة القصيرة الثانية- منتديات المرايا عام 2010

- نالت لقب أفضل كاتبة في العالم العربي لسنة 2009 في مسابقة أفضل الكتاب والنقاد التي أجراها منتدى الصحافة العالمية

- الدورات التدريبية للصحافة

- مشاركة بالورشة التدريبية( الكتابة للمواقع الالكترونية) ضمن برنامج الاستثمار في المستقبل في الفترة من يوم السبت 24 أبريل ( نيسان) حنى يوم الاثنين 26 ابريل ( نيسان) 2010 في فندق الرحاب- الرباط/ المغرب

- مشاركة بالورشة التدريبية حول المعايير الدولية لجودة الكتابة الصحفية ضمن برنامج الاستثمار للمستقبل في الفترة 2-4 تموز 2010 في فندق الرحاب في الرباط

السيرة المهنية

عملت في التعليم منذ 1972 وحتى 21 آذار 2009 في مدارس العراق والكويت والرباط ، وهي كالتالي

- مدرسة اللغة العربية في مدرسة الرصافي العراقية في الكويت

1972 -1977

- مدرسة اللغة العربية في مدرسة واسط - العراق 1977-1979

- مدرسة اللغة العربية والتربية الإسلامية في مدرسة الأمل العراقية الخاصة

في الكويت 1980 - 1986

- مدرسة اللغة العربية والرياضيات في مؤسسة جبران خليل جبران الخاصة - المغرب

- مدرسة اللغة العربية والتربية الإسلامية في المدرسة العراقية - المغرب منذ عام1992 وحتى 21مارس من عام 2009

الخبرة المكتبية:

- عملت أمينة مكتبة المدرسة لمرحلتين

أ‌- في مدرسة الرصافي العراقية في الكويت من تاريخ 1974 إلى 1975

ب‌- في المدرسة العراقية في المغرب من عام 1992 إلى عام 2004

- مسؤولة عن مخزن الكتب المدرسي في المدرسة العراقية في المغرب منذ عام 1992 وحتى عام 2004
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwsabriy.ahlamontada.net
 
انموذج الاكاديميه والاديبه صبيحه شبر..على عبد الفزي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر والاعلامي صبري السعدي :: القسم الثقافي والادبي :: منتدى مقالات عامة-
انتقل الى: