الشاعر والاعلامي صبري السعدي

الشاعر والاعلامي صبري السعدي

منتدى ادب وفن
 
الرئيسيةالبوابةبحـثمكتبة الصورالأعضاءس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذه عن حياة الشاعر ريسان النايف... بقلم حافظ محسن العطار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صبري السعدي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: نبذه عن حياة الشاعر ريسان النايف... بقلم حافظ محسن العطار   الأربعاء يونيو 22, 2011 6:44 am

<TABLE cellSpacing=4 cellPadding=0 width="100%" border=0>

<TR>
<td noWrap>
حافظ محسن العطار
vbmenu_register("postmenu_3067", true);

</TD>
<td width="100%">
</TD>
<td vAlign=top noWrap>






</TD></TR></TABLE>




نبذه مختصره عن حياة المرحوم الشاعر ريسان النايف :-
هو ريسان النايف ال عاجل ال محسن وفيهم زعامة قبيلة بني حجيم وعشيرة ال محسن من السادة الحسنيين (شرفاء مكه) ولهم وقائع في العهد العثماني مع عشيرة السعدون قيل فيها الكثير من الشعر أما محل سكن ال محسن من غرب الهويشلي الى ناحية الدراجي وقد نشأ المرحوم ريسان النايف في هذه المنطقة المفتوحة على بادية السماوة فحمل الكثير من مواصفات الفروسية والاباء فكان يعتز بنفسه وبقومه أيما اعتزاز حاملاً بين جوانحهه روح الشاعر والعاشق الوفي والانسان المضحي ...كان المرحوم ثورة متأججة ً ضد الظلم والطغيان والتسلط ..فلم يخضع ولم يهادن .
وكان عنده محل لبيع العباءآت العربية في مدينة الناصرية يسمى عند بعض العامه دُكان (ريسان العبايجي) وقد رأيت في دُكانه البعض من شيوخ المحافظة وشعرائها المعروفين مثل (المرحوم محمد ال منشد) و(كاظم ال منشد) و(المرحوم عبد الواحد الهلالي) و(المرحوم مجيد جاسم الخيون)
وكنتُ اجهل اسمائهم لصغر سني فأسئلهُ ويخبرني من هم . اما حبهُ لدينهِ فكبير جداً حتى انه سمى اولاده من بعد ابنه الاكبر( سلام ) (علاء الدين) و(حسام الدين) و(سعد الدين) و(معز الدين).. اما ولدهُ( علاء الدين) استشهدَ في الحرب مع ايران وكانت لهُ بواكير جميلة من الشعر الفصيح كنا نقرأها في محل ابيه .
وللمرحوم ريسان سجل مخطوط من الابوذية كنا نتصفح بهِ دائماً وقد احزنني كثيراً خبر ضياع ذلك السجل بعد وفاتهِ وراويته الاول الشاعر والرادود الحسيني انذاك (عبد الكاظم ساجت الفرحان) الذي عرفني عليه عام 1976 ومن خلاله تعرفت على المرحوم ريسان النايف وهنالك عده اشخاص عاصروه وحفظوا عنه الكثير من الشعر اذكر منهم الشاعرين المبدعين (شاكر نعمه ال مغيلي)و(مله حميد العبادي) وهما حيان يرزقان .وقد قضى المرحوم ريسان فتره من حياته في دولة الكويت ورأيت لهُ صورة تذكاريه مع الرئيس الجزائري (احمد بن بلا) في أحد المؤتمرات في بداية الستينات شغل منصب مدير بلدية البطحاء كونه خريج الاعدادية انذاك ومن الوجوه البارزه اجتماعياً وثقافياً اسوةً بلمرحوم ( حمدي ال حمدي) مدير بلدية الكَرمه ..والاستاذ (ذياب جار الله الحربيه) مدير بلدية العكيكه يسكن استراليا حالياً (اطال الله عمره).. اما صفاته البدنية فكان متوسط القامه ..كث اللحية.. يدخن بكثره ..وكان يضغط نهاية الحروف في كلامه فيصير كلامه ممتعاً .. ولهُ نبرة حزينة ومتميزة ..يرتدي القاط دائماً (الصاية والجاكيت).. ولهُ قدره كبيره على الحوار والاقناع .. ورغم المد السياسي الجارف كان لا يكترث بما حوله.. ويحذر من الانجراف وراء الصليبيه ويجزم ان الثمن سيكون باهضاً هكذا سمعتهُ يقول والله على ما اقول شهيد واترك الخوض في حنكته السياسيه خشية أن أُثقل عليكم واليكم بعض البواكير من شعره في شبابه حيث يقول بعد زفاف من يحب الى مدينه الشطره :-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wwwsabriy.ahlamontada.net
 
نبذه عن حياة الشاعر ريسان النايف... بقلم حافظ محسن العطار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر والاعلامي صبري السعدي :: 
القسم العام
 :: منتدى التعارف والمناسبات
-
انتقل الى: