الشاعر والاعلامي صبري السعدي

الشاعر والاعلامي صبري السعدي

منتدى ادب وفن
 
الرئيسيةالبوابةبحـثمكتبة الصورالأعضاءس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السيره الذاتيه..للشاعر بدر شاكر السياب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صبري السعدي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: السيره الذاتيه..للشاعر بدر شاكر السياب   الثلاثاء يونيو 14, 2011 6:14 am

السيرة الذاتية للشاعر الكبير بدر شاكر السياب

بدر شاكر السياب (1926-1964م) شاعر عراقي ولد بقرية "جيكور" جنوب شرق البصرة في أسرة ريفية محافظة تتجر بالنخيل. درس الابتدائية في القرية المجاورة لجيكور والثانوية في "البصرة" 1938-1943، ثم انتقل الى بغداد فدخل جامعتها "دار المعلمين العالية" (1943-1948) والتحق بفرع اللغة العربية، ثم الانكليزية فاطلع على آدابها ونجده عام 1960 في بيروت يطلب المعالجة، ثم يستبد بجسمه الشلل الكامل 1961، ولا ينفعه بعد ذلك أطباء بغداد والكويت وباريس ولندن وروما، ويتوفى في "المستشفى الأميري" بالكويت، فتنقل جثته الى البصرة، من دواوينه "أزهار ذابلة" 1947، و "أساطير" 1950، و "حفار القبور" 1952، و "المومس العمياء" 1954، و "الأسلحة والأطفال" 1955، و"أنشودة المطر" 1962، و "المعبد الغريق" 1962، و "منزل الأقنان" 1963 و "شناشيل ابنة الجلبي" 1964. ثم نشر ديوا "اقبال" عام 1965. وله قصيدة "بين الروح والجسد" في ألف بيت تقريباً ضاع معظمها. وقد جمعت دار العودة "ديوان بدر شاكر السياب" 1971 وقدم له ناجي علوش. وله من الكتب "مختارات من الشعر العالمي الحديث"، و "مختارات من الأدب البصري الحديث".

ماذا يقول السياب عن :

تعريف الشعر:
ربما كان الشاعر أعجز الناس عن تعريف الشعر، ونستطيع أن نقول انه لغة يغلب فيها المجاز، وهو يعبر عن العواطف ثم عن الأفكار ، وأن يكون موزوناُ. وأنا ضد الشعرالذي بدون وزن.
(من حوار مع السياب 1966)


المرأة :
فقدتُ أمي وما زلت طفلاً صغيراً، فنشأت محروماً من عطف المرأة وحنانها. وكانت حياتي، وما تزال كلها، بحثاً عمن تسد هذا الفراغ، وكان عمري انتظاراً للمرأة المنشودة، وكان حلمي في الحياة أن يكون لي بيت أجد فيه الراحة والطمأنينة.
(من مقدمة ديوان أساطير 1950)



الشعر والدين:
إذا تذكرنا أن الدين والشعر نشئا توأمين، وأن الدين كان، وما يزال، وسيلة يستعين بها الإنسان لتفسير ظواهر الطبيعة وقواها الغامضة ولاسترضاء هذه القوى المجهولة من جهة، ثم لتنظيم العلاقات بين البشر من جهة أخرى، أدركنا أن تفسير الحياة وتنظيمها أو تحسينها بالأحرى، ظلاّ ، طوال أجيال عديدة من أهم أغراض الشعر وأهدافه.
(من مقدمة لمختاراته الشعرية 1957)



الجواهري :
الجواهري أستاذ هذا الجيل الطالع من الشعراء العراقيين، والحق أني والكثيرين من الشعراء الشباب الآخرين مدينون له بالشيء الكثير، وهو قمة من قمم الشعر العربي في كل عصوره، وأعظم شاعر ختم به النهج التقليدي للشعر العربي.(أراء في الشعر الحديث: حديث مع الشاعر بدر شاكر السياب 1956)



نزار قباني:
إن شعر نزار أشبه بالشوكولاته تحسه ما دام في فمك، إلا أن طعمه يزول عندما تنتهي من وضعه. وأنا شخصياً لا أشجع انتشار هذا النوع من الشعر، وإن كان شعر نزار لوناً يحتاج الشعر العربي إليه، إن نزار وحده كافٍ . فحاجة المرء إلى الشوكولاته ليست كحاجته إلى الماء والخبز وشعر نزار شوكولاته. (من لقاء مع السياب 1957)



المرض:
أعتقد أن المرض كسواه من الحوادث تجربة عميقة، خاصةً إذا كان مرضاً كمرضي أستمر مدة سنوات ثلاث وعانيت خلاله تجارب مريرة، اضطررت إلى استجداء الطغاة وإلى التفكير بلقمة الخبز وقرص الدواء لليوم الثاني، وعانيت فيه أشياء مريرة كثيرة، طبعا خلفت كل هذه الأشياء أثرها في شعري، وهناك ديوان من دواويني كان بأكمله تقريباً عن تجربة المرض وهو ديوان (منزل الأقنان).(من مقابلة مع السياب بصوته 1964)

هذه الفقرات أعلاه من كتاب (كتاب السياب النثري). جمع وإعداد وتقديم (حسن الغرفي)، طبع في المغرب.
معلومات عن السياب

* أول قصيدة للشاعر بدر شاكر السياب -توصل إليها الباحثون- هي بعنوان (على الشاطئ). وقد كتبها عام 1941 ، أي كان عمر الشاعر حينها 15 عاماً.

* إن عدد قصائد السياب التي وصلت للمؤرخين والباحثين هي 244 قصيدة ابتدأت من عام 1941 إلى عام وفاته 1964 بقصيدة (عكاز الجحيم).

* لم ينقطع الشاعر عن كتابة الشعر إلا عام 1949

* أقل سنة كتب فيها السياب قصائد كانت أعوام (1941 ، 1951 ، 1952) حيث كتب في كل سنة من هذه السنوات قصيدة واحدة.

* أكثر سنة كتب فيها السياب قصائد كانت عام 1963 وعددها 43 قصيدة.

* للشاعر السياب 10 قصائد تحمل كلها عنوان (سفر أيوب) ، وقد نشرت كلها بديوان (منزل الأقنان) . كتبت القصيدة الأولى بتاريخ 26/12/1962 ومطلعها (لك الحمد مهما استطال البلاء). أما الأخيرة فقد كتبت بتاريخ 2/1/1963 ومطلعها (يا غيمة في أول الصباح). وقد كتبت كلها في لندن.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wwwsabriy.ahlamontada.net
 
السيره الذاتيه..للشاعر بدر شاكر السياب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر والاعلامي صبري السعدي :: 
القسم العام
 :: منتدى التعارف والمناسبات
-
انتقل الى: